....6 steps to write a rock-hard video script.. ستّ مراحل لكتابة سيناريو قويّ لفيديو ....

By Nancy Habeeb Bou Saleh

....

Videos nowadays have become powerful marketing tools for all types of businesses. However, videos are not just about amazing visuals, awesome music, attractive animation, and the best voice over. In fact, developing the video SCRIPT is the most important part of any type of video, especially an explainer video: It is the foundation or the blueprint for videos.

Here, at Business Motion, the scripting process usually takes most of the time of the video production process, because we are conscious that it is the most important aspect of the whole process.

So before jumping straight into the fancy part of creating your storyboard and assembling your graphics, YOU NEED TO TELL A GOOD STORY.

..

أصبحت أفلام الفيديو في الوقت الحالي أدوات تسويق قوية لجميع أنواع الأنشطة التجارية. ومع ذلك، فهي ليست فقط عبارة عن صور مذهلة، وموسيقى رائعة، ورسوم متحركة جذابة، وأفضل صوت ممكن. في الواقع، تُعدّ كتابة السيناريو الجزء الأكثر أهمية في أي نوع من الفيديو، لا سيّما بالنّسبة للفيديو التّفسيري. السّيناريو هو الأساس أو المخطط للفيديو.


في بزنس موشن، تستغرق عملية إعداد السّيناريو عادة معظم وقت عملية إنتاج الفيديو، لأننا ندرك أنها الجانب الأكثر أهمّية في العملية برمتها.

لذا وقبل القفز مباشرة إلى الجزء المنمّق أي صناعة القصة المصورة وتجميع الرسومات، لا بدّ من سرد قصة جيدة.

....

.... How Do You Write A Solid Video Marketing Script?

Regardless of whether you decide to hire a production company or plan to develop your script internally, there are six steps that should be followed in order to have a powerful and compelling script for your video marketing campaign:

..

إذاً كيف تكتب نصاً قوياً لفيديو تسويقيّ ؟

بصرف النظر عما إذا كنت قد قررت تعيين شركة إنتاج أو تخطط لتطوير النص البرمجي داخليا (أي ضمن شركتك)، عليك اتّباع ستّ خطوات للتوصّل إلى سيناريو قوي ومقنع في إطار حملتك التسويقيّة بالفيديو: ....

....
1- Research:

If you are developing your script internally, I assume you should already have all the data and information about your company and brand and ultimately know what you want to achieve through the video.

But if you are hiring a video production company, the first step the company will do (exactly just as we do), is to dig deep into your brand and find out more about what you, the client, expect to achieve through the video. Thorough research is done about your mission, qualities, products, services, and every single other bit that makes your company unique so we can translate all these aspects into the video concept and script.

2- Concept creation:

Before you write, start concepting by writing a brief that outlines the video goals, audience and main topic.

· Goals: Start by identifying what you’re trying to accomplish with the video. Goals will help you establish the right tone and theme. Know exactly where the video will appear and how visitors will view it. There are many ways to use video today and when you know how you’ll use it, you will find the first step in developing the script.

· Audience: By identifying the type of person intended to see your video, you can find out what content to use and how to present it. Thus you make it easier to express your thoughts.

· Main topic: Here comes the important question: What is the main topic of your video? Scripts that simply try to do too much don’t work. Instead stay focused and get specific on the main topic.

3- Start writing a rough draft:
Once you know your video goals, who you’re talking to and what you want to say, writing the actual script should be relatively easy. Lead your viewers through a story, answering the WHAT, HOW, and WHY of your product/service. Here are few tips for writing:

· Tell a story: People are natural story-tellers, they listen and respond well to stories. They will most probably forget the statistics you used or the numbers behind your product, but they'll remember the arc of a storyline.

· Write in clear, conversational language: Try keeping the tone simple and conversational and avoid jargon-heavy scripts. This way the viewer will believe you are very real, authentic, and personable.

· Make sure the script is brief: You might be surprised how short and appealing you can make your video while still keeping your message and story intact

..

١- قم بالأبحاث:
إذا كنت تعمل على إعداد النص الخاص بك داخليّاًّ، أفترض أنه يجب أن تكون جمعت كلّ البيانات والمعلومات عن شركتك وعلامتك التّجاريّة، لتعرف، في نهاية المطاف، ما تريد تحقيقه من خلال الفيديو.

أمّا إذا كنت أوكلتَ هذه المهمّة إلى شركة متخصّصة بإنتاج الفيديو، فإن الخطوة الأولى (وهي بالضبط كما نفعل)، ستكون الغوص عميقاً في علامتك التجارية ومعرفة المزيد عمّا تتوقّع تحقيقه أنت أو العميل من خلال الفيديو. يتم إجراء بحوث شاملة عن مهمتكم، صفاتكم، ومنتجاتكم، وخدماتكم، وكل تفصيل آخر يميّز شركتك بفرادتها بين منافسيها، فنتمكن من ترجمة كل هذه الجوانب في مفهوم الفيديو والسّيناريو.

٢- إعمل على خلق تصوّر:
قبل أن تكتب، إبدأ بتصوّر ما تريد من خلال كتابة موجز يحدّد أهداف الفيديو وجمهوره وموضوعه الرئيسي.

• الأهداف: ابدأ بتحديد ما تحاول إنجازه من خلال الفيديو. ستساعدك الأهداف على اتّباع المسار الصحيح وتحديد الموضوع المناسب. إعرف بالضبط أين سيظهر الفيديو وكيف سيشاهده الزوار. تتعدّد اليوم الوسائل التي يتمّ من خلالها استخدام الفيديو. وما إن تحدّد كيفيّة استخدامه، حتّى تعرف ما ستكون الخطوة الأولى في كتابة السّيناريو.

• الجمهور: من خلال تحديد نوع الجمهور المستهدَف لمشاهدة الفيديو، يمكنك معرفة ما هو المحتوى الذي ستستخدمه وكيف ستقدّمه. وبالتالي ستجعل التعبير عن أفكارك أكثر سهولة.

• الموضوع الرّئيسي: وهنا يأتي السّؤال المهمّ: ما هو الموضوع الرئيسي للفيديو الخاص بك؟ لأنّ السّيناريوهات التي تحاول ببساطة أن تفعل الكثير إنّما تكون فاشلة. بدلا من ذلك، عليك الاستمرار في التركيز وأن تعرف ما هو بالتّحديد موضوعك الرّئيسيّ.

٣- إبدأ بكتابة مسودّة أوّليّة:
بمجرد أن تعرف أهداف الفيديو الخاص بك، إلى من تتوجّه وما تريد قوله، تصبح كتابة النص الفعلي سهلة نسبيّاً. من خلال قصّتك، عليك أن تجيب عن ال" ماذا وكيف ولماذا" المتعلّقة بمنتجك أو الخدمة التي تقدّمها. إليك بعض النصائح للكتابة:

• أَخبِر قصة: الناس هم رواة قصص بالفطرة، يستمعون جيدا للقصص ويتجاوبون معها. وهم على الأرجح سينسون الأرقام والإحصائيّات التي استخدمتها في الحديث عن منتجك، لكنّهم سيتذكّرون مسار القصّة التي يسمعونها.

• أكتب بلغة واضحة تخاطبيّة: حاول الحفاظ علی الأسلوب البسیط والتّخاطبيّ وتجنّب النّصوص المکتوبة بلغة منمّقة. بهذه الطريقة سيقتنع المشاهد بأنّك حقيقيّ جدّاً وواقعيّ وأنيق.

• تأكَّد من كون النص مختصراً: قد تُفاجأ بقدرتك على إيصال رسالتك وقصّتك كاملتَين وسليمتَين من خلال فيديو قصير وفي الوقت نفسه جذّاب.
....

.... 4- Call To Action tactic:

Always wrap up the script with a clear and strong Call to Action that leads to conversions. Your ending should be influenced by what you want your audience to do next, after they finish viewing your video. Do you want them to visit your website, make a purchase, share the video, subscribe to your channel, sign up to your newsletter…?

5- Rehearse and edit:

Read through your script again and again to ensure there is a natural flow from beginning to end. Check your script for errors and confirm you have grammatically correct sentences. Also make sure there is optimum information density. After all, good editing is not just about cutting word count; it’s about condensing to preserve what really matters.

6- Do a table read:
This is a great way to polish up your script. How we write and how we actually speak are two different things. So by reading your script in a normal speaking voice, you’ll be able to find the places that still need to be tweaked, pull out any awkward phrases and words and find out how long it takes to read the script. This also helps you to be aware of how the voiceover is going to sound.


Finally, scripts do not need to be profound works of literature, but they should be clear, conversational, and engaging. For that reason, there’s a great deal of responsibility at this stage of the video production process. The more you think about your goals, audience, tone, word choice, the better your video script will be. Thus you will develop a solid foundation on top of which all the other bricks are laid.

Writing a solid video script can be a hard process if you're not used to it. So here at Business Motion, we are always available to take care of the entire video production process for your next video project, from scripting all the way to the final video

..

٤- تكتيك الدّعوة للتّحرّك:
إحرص دائما على إنهاء السّيناريو بدعوة واضحة وقوية تحثّ المستخدم على التّحرّك واتّخاذ إجراء يؤدي إلى تحويلات. نهايتك يجب أن تتأثر بالخطوة التّالية التي سيتّخذها جمهورك بعد الانتهاء من مشاهدة الفيديو. هل تريد منهم زيارة موقعك الإلكتروني، إجراء عملية شراء، مشاركة الفيديو، الاشتراك في قناتك، أو الاشتراك في النّشرة الإخباريّة الخاصّة بك ؟

٥- تمرّن ودقِّق:
إقرأ نصّك مراراً وتكراراً لتتأكّد من انسيابه بسلاسة من بدايته وحتّى نهايته. تحقّق من نصّك ومن كونه خالياً من الأخطاء واحرص على أن تكون جملك صحيحة لغويّاً. كما يتوجّب عليك أن تتأكّد من كثافة المعلومات وأهمّيّتها. ففي النّهاية لا يقتصر التّحرير الجيّد على الالتزام بعدد معيّن من الكلمات، بل بالمعلومات المركّزة والكثيفة للحفاظ على ما هو مهمّ حقّاً.

٦- إقرأ النّص:
هي طريقة رائعة لتلميع النّص وتشذيبه. كيفيّة كتابتنا لنصّ ما تختلف عن كيفيّة حديثنا. لذلك من خلال قراءة نصّك بصوت عادي النّبرة، ستتمكّن من معرفة ما يحتاج إلى تعديل، والانتباه لأيّ عبارات وكلمات غريبة ومعرفة كم من الوقت تستغرق قراءة السّيناريو. وهذا أيضاً يساعدك على أن تعرف ما سيكون عليه التّعليق الصّوتيّ.

أخيراً، ليس بالضّرورة أن تكون النصوص أعمالا أدبيّة عميقة، ولكن يجب أن تكون واضحة، تخاطبيّة، وجذّابة. لهذا السبب، هناك قدر كبير من المسؤولية في هذه المرحلة من عملية إنتاج الفيديو. فكلّما فكّرت في أهدافك، جمهورك، نبرتك، واختيار كلماتك، كلّما كان سيناريو الفيديو أفضل. وبالتّالي ستنشئ أساساً متيناً وصلباً تبني عليه ما تريد.

كتابة سيناريو لفيديو يمكن أن تكون عمليّة صعبة في حال لم تكن معتاداً على الأمر. وفي بزنس موشن نحن في جهوزيّة تامّة وعلى استعداد دائم للاهتمام بالمراحل كافّة لعمليّة إنتاج الفيديو لمشروعك القادم، من كتابة النّص وصولاً إلى الفيديو بصيغته النّهائيّة. ....

.... Contact us to get started.
www.businessmotion.com.lb/contact-us
We hope you enjoyed our post. The next post will be in 2 weeks. ..
إتصل بنا للبدء

http://www.businessmotion.com.lb/contact-us/

....